فتحه اعلانيه

الأربعاء، 13 فبراير 2013

الموظف القوس

يعتبر وجوده في المؤسسات والشركات مُتعة وسلوى لسائر الموظفين والمستخدمين على الرغم من حدة لسانهوارتباك حركاته وفضوله الذي لا يكف عن طرح الأسئلة ، إذا طـُلب من معارفه أنيُلخصوا صفاته بكلمات قليلة أجابوا أنـّه مثال الرجل المرح المتـفائل الذي يعيشليومه ويُؤمن بحظه لكلّ يوم.

يبدو الموظف المولود في برج القوس إنساناًخجولا ً سطحياً طائشاً ومُعرضاً للعثرات الجسدية والفكرية ، ذلك هو ظاهره ، أماباطنه الذي يرعاه كوكب " المشتري " فهو على نقيض تام ، إذ كيف يكون سطحياً وهو علىهذا المقدار من الحدس والمنطق السليم ؟ وكيف يُتهم بالخجل وهو الذي لا يتورع عن انتـقاد زملائه ورؤسائه إذا بدرت منهم الأخطاء ؟ وهل من داع إلى التحدّث عن عثراتهفي الوقت الذي يسانده فيه الحظ إلى هذا الحدّ ؟ من هو إذاً بالضبط ؟

الموظفالذي ينتمي إلى برج القوس إنسان مندفع يُسرع في العمل ويُـتقنه أكثر من سواه ، وهويفخر بمزاياه دون أدنى ارتباك ، ويثق بنفسه كل الثـقة ، ولا يكذب ولا يُخادع ولايحقد ، ولكنه يجرح بعدم لباقته ويُـثير الحنق بطرحه العديد من الأسئلة وبمحاولتهلفت الانتباه ، إنه يكره الجمود ، ويهوى السفر والتـنقل ، ويرجو من رؤسائه أنيُرسلوه من مدينة إلى أخرى ومن بلد إلى بلد ، إن حبه للأسفار يجعله ينجح في دور البائع المتجول مندوب مبيعات متنقل بين البلدان دون ثبات في بلد معين وإن كان مُعرضاً لبعض الأخطاء بسبب تسرعه واندفاعه .

يهتمالموظف المنتمي إلى برج القوس بدخله الخاص أكثر من اهتمامه بمستـقبل الشركة التييعمل لها ، لهذا السبب يرفض الوعود مهما كانت مُـغرية ، ويتمسك بالتقدير الآدني مهماكان تافهاً .

حبه للمال لا يعني أنه ينظر إليه كمجرد غاية لا أكثر ، إنه في نظرهالوسيلة إلى العيش الكريم والمستوى اللائق ، وبما أنه كريم بطبعه يكره البخل في الناس بوجه عام وفي رب عمله بوجه خاص ، إذا عامله هذا الأخير معاملة الشحيح تركهغير نادم ، الأمر الثاني الذي يدفع به إلى ترك العمل دون تردد هو التعرض إلىأخلاقـه واتهامه بالكذب أو قلة الشرف ، مع العلم بأنه طيب القلب ينسى الإساءة بسرعة وخصوصاً متى استطاع أن يرُدّ عليها بعنفه وحدة لسانه المعروفين.

إذا شعررب العمل بحاجة ماسة إلى طرد هذا الموظف في بعض الأحيان من الأفضل أن يكبح جماح غضبه وأن يُعيد النظر فيه بكل صدق وموضوعية . وسوف يكتـشف عندئذٍ أن له من المزايا أضعاف ما له من السيئات ، تبقى صراحته التي تـُحتمل ، وهذه الصفة بالذات تـتطلب منرئيسه روحاً رياضية ممتازة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق