فتحه اعلانيه

الجمعة، 15 فبراير 2013

الطفل الجوزاء

قبل أن ترزق العائلةطفلا ذكرا ينتمي إلى برج الجوزاء ، أو أنثى ، على أفرادها أن يطلبوا لأنفسهم أولاالعافية والنشاط وطول البال ، إذ يجب ألا ننسى أن طفل الجوزاء مسيّر من الكوكب عطارد (مركوري ) ، وأن قدماء الإغريق كانوا يصورون آلهتهم مركوري حاملا جناحين فيقدميه وواضعا خوذة فضية على رأسه ، هذه الصورة الرمزية تنطبق إلى حدّ ما على أطفال برج الجوزاء من الجنسين ، وإذا شذ أحدهم عن ذلك فبسبب تأثيرات فلكية أخرى لا علاقةلبرج الجوزاء بها.

طفل برج الجوزاء عنوان الحركة الدائمة والفضول المستمر،ولهذا تحتاج أمه إلى ضعف الصبر الذي تحتاج إليه أي أم مسئولة عن تربية الطفل،وعلاوة على الصبر تحتاج أم طفل برج الجوزاء إلى العافية البدنية كي تستطيع اللحاقبه من مكان إلى آخر ، فهو سريع التنقل إلى درجة تجعله يبدو في مكانين في آن واحد. لقد حاول البشر معالجة هذا النوع من الأطفال فاخترعوا من أجلهم وسائل مختلفةكالأحزمة والأقفاص وغيرها .

ولكن من الصعب تخيّل طفل برج الجوزاء ، ملجما أو مسجونا،إنه عدو الجمود والسكون والأماكن الضيقة بلا منازع ، يهوى الحركة واللعب والناسوالأماكن الفسيحة والدمى الكثيرة ، وينجح في إحاطة نفسه بجو مشحون بالضجيج والحيوية وإثبات الوجود .

إن تغيير هذه الصفات التي تعد أساس طبيعته أمر مستحيل على الرغم منكل ما قد يُبذل من جهود ، ومع ذلك يبقى من واجب الأهل تعويد طفلهم بجميع الوسائلوالطرق الاسترخاء والهدوء والتمهل قدر الإمكان وذلك منذ أول مراحل الطفولة .

إلى جانب ذلك يتمتع طفل برج الجوزاء بالنضج المبكر وحب الاستطلاع وردودالفعل السريعة ، وهو ولا ريب أسرع الأطفال تعلما للقراءة وأمهرهم في الحفظ وأجودهمفي الإلقاء ، يداه الحساستان المعبرتان تصلحان بصورة خاصة لبعض الأعمال كالجراحة وطب الأسنان وصناعة الساعات ، لديه استعداد خاص لتعلم اللغات الأجنبية ، ولا يصعبعليه إتقانها في الصغر إذا منح الفرصة ، يظهر الميل أيضا إلى الأعمال الميكانيكيةويجد متعة كبيرة في ممارسة هذه الهواية بصورة عملية.

طفل برج الجوزاء محبللتقليد والتحريف ، يقلد الأشخاص الذين حوله بروح السخرية ويُحرّف الحقائق ملوناإياها بشيء من خياله الواسع ، يتهمه البعض بالكذب ويُصرّ على معاقبته ، لكن كذبهليس أكثر من تحوير أو تلوين كما قلنا ، منشأه أحلامه وتخيلاته الكثيرة ، وكثيرا مايقع هو فريستها فيُصدق تماما ما يقول ، إن صده أو عقابه لا يُجدي ، ومن الخير أنتـُتبع معه الأساليب التربوية الإيجابية فيُـشجع مثلا على الرد الصحيح دون زيادة أو نقصان.

بقي أن نقول أن طفل برج الجوزاء قليل الصبر قليل الانتباه ، يتلهىعن الدرس بأي شيء تقع عليه حواسه ، لكنه يتعلم بسرعة لا تـُجارى إذا استجمع أفكاره وركزّها ، ومع ذلك يظل قليل التعمق سطحي المعرفة نتيجة قلة صبره وعدم استقراره ،ولأنثى برج الجوزاء بين زميلاتها وأترابها شعبية خاصة ، ومعروف عنها سرعة الانتقال من البكاء إلى الضحك وبالعكس.

إن طفل برج الجوزاء باختصار - وخصوصا بالنسبةإلى والدته - غذاء روحي عظيم وإن كان غذاء مرهقا لأعصابها في بعض الأحيان ، ويبدوأم وجود مثل هذا الطفل في عائلة ما يُكسب جميع أفرادها الشعور بالشباب والحيويةالدائمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق