فتحه اعلانيه

الجمعة، 15 فبراير 2013

الطفل الميزان

عندما يرزق الأهل طفلا ينتمي إلى برج الميزان تتضاعف سعادتهم أمام جمالخلقته إذ يبدو متناسب التقطيع ، مكتنز الجسم ، مورد الخدين ، وجهه ملآن بالبشر والحبور ، و ابتسامته توحي بأنه نموذج إعلاني في مجلة أطفال أنيقة .

 فإذا أضفنا إلىذلك دماثة الطبع و غمازة أو اثنتين لا غنى لطفل برج الميزان عنهما أمكننا إعطاءصورة واضحة عن مرحلة ما بعد الولادة حيث يبدو كل من يراه مبهورا متعجبا من وسامته وعذوبته الملائكية .

في المرحلة التالية يبقى طفل الميزان محتفظا بعذوبته وحلاوته و لكنه يتكشف أيضا عن طباع قد لا تنال من الإعجاب ما نالت صورته الخارجيةساعة الولادة .

 يتكشف مثلا عن التردد و العناد أمام الطعام و خصوصا إذا وضع أمامهصنفان أو أكثر .

 ماذا يحدث بالضبط ؟ ينظر إلى أحد الصنفين مليا ثم ينتقل إلى الصنفالثاني و منه إلى الأول و هكذا دون أن يمس أحدهما .

تتدخل والدته عندئذ ملحةمستعجلة ، فيزيد عنادا و غضبا هذه المرة .

 من الصعب أن تدرك والدته سر تصرفه هذا مالم تذكر أنه ينتمي إلى برج الميزان و أن ما تعتقده عنادا ليس سوى الحيرة و الترددفي الاختيار .

يقال عن الطفل – الثور أنه عنيد ، و هذا صحيح أما طفل برج الميزانفليس سوى طفل يكره العجلة كما يكره الأوامر المشددة و يفضل أن يصل بنفسه إلى كلقرار – مهما كان بسيطا – بعد طول البحث و التفكير .

و بكلام أبسط ينبغي لوالدته أنتريحه من مشقة الاختيار فلا تقدم له أكثر من صنف واحد من الطعام في كل مرة .

هذا منجهة ، و من جهة أخرى لا بد من أن يظهر الحيرة و التردد نفسيهما أمام كل أمر آخرسواء أكان يتعلق بلباسه أو لعبه أو دراسته .

هنا أيضا ينبغي منحه الوقت الكافي ، وإذا وجب التدخل في الوقت الملائم فليكن بلطف و هدوء و بأسلوب أقرب إلى الاقتراح منهإلى الأمر الجازم.

كثيرا ما تساءل الأهل عن سبب هذا التردد .

السبب هو دونريب البحث عن الصواب .

فالطفل في برج الميزان طيب مستقيم يخشى ارتكاب الخطأ كمايخشى إلحاق الأذى بمن يحب .

لذلك يمتنع من الإتيان بأي عمل قبل إشباعه درسا وتمحيصا الأمر الذي يقوده بطبيعة الحال إلى طرح الأسئلة و إثارة الجدل و استعمال لغةالمنطق في كل ما يقوله أو يفعله .

إن إحساس الخطأ و الصواب هذا يجعله كتوما للأسرار،كارها للنميمة ، متمسكا بالحق إلى درجة الوقوف ضد أهله إذا بدا الحق إلى جانبسواهم

تخلق مع طفل الميزان عادات حميدة لا تتوقع ممن في مثل عمره .

فهويظهر الاهتمام بالطعام لا بالنسبة إلى مذاقه فحسب بل أيضا بالنسبة إلى تنوعه ومظهره ، كما أنه يأكل الحلوى بكثرة ، و يعطي جو الطعام أهمية لا يقدرها عادة إلا منكان أكبر سنا و أرجح عقلا ، فيحيط نفسه بالأزهار و الشموع و الألوان الجذابة الخ. . .  من الطبيعي أن تظهر روحه الفنانة هذه في هندامه و نظافته و تنسيق غرفته وحاجاته و غير ذلك .

و تعبر الفتاة المولودة في برج الميزان عن الظاهرة نفسها فيطريقة عنايتها بنفسها و استعمالها العطور و الصابون و أدوات الزينة و غيرها .

يميل مولود برج الميزان من الجنسين إلى الموسيقى و المطالعة و الكتابة إذالقي التشجيع اللازم من أهله و معلميه ، كما يميل إلى المناقشة و الاستفسار عن كل مايتعلق بالحياة ولا يستبعد أن يكون عنده الجواب لكل قضية الأمر الذي يهيئه منذالطفولة لدور رجل القانون في المستقبل .

وهو يسعى بالإضافة ، إلى المحافظة علىاستقلاله و على الجوانب الخاصة في حياته و يبدي في الوقت نفسه اهتماما كبيرا بأفرادالجنس الآخر .

و لهذا السبب تتخلل حياته في سن المراهقة قصص حب عديدة تمر سريعا دونان تترك في نفسه أثرا كبيرا.

قد يشعر أهل هذا الطفل بالضيق بين الحين والآخر بسبب تردده و تفكيره و أسئلته المستمرة .

لكن فيما عدا ذلك تبقى الحياة بقربهعميقة ذات مغزى شرط أن تؤمن عوامل سعادته التي هي من الدرجة الأولى : الراحة والجمال و السكينة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق