فتحه اعلانيه

الأربعاء، 13 فبراير 2013

الموظف الأسد

 يستطيع الموظف المولودفي برج الأسد أن يبرز من بين عشرات الموظفين بفضل وسائله الخاصة المتعددة ، فهويندفع في العمل حيناً ، ويتصرف بطريقة تلفت للأنظار حيناً آخر ، فإذا لم تـنفع هذهالوسيلة أو تلك لجأ إلى مدح نفسه أمام الزملاء عامة وأمام رؤسائه خاصة .

 وعلى كلحال من الأوفق لرب العمل ألا يهمل هذا الموظف مهما بدا هادئ الطبع لين العريكة.

مهما تكن درجة وظيفته يبدو رجل برج الأسد عظيم الهيبة والشأن ، وهو لهذاالسبب يسعى لنيل الألقاب أكثر من سعيه لنيل العـلاوات والمنح المادية ، لو خـُيـّربين مركز مرموق يعطيه دخلا ً قليلا ً ومركز مغمور يعطيه دخلا ً مضاعفاً لاختارالمركز الأول دون أدنى تردد ليقينه أنه إنسان عظيم يستحق التقدير والتبجيل قبلالمكافآت المادية.

طبيعة هذا الموظف تفرض عليه دور القائد والزعيم ، فإذاحالت الظروف دون ذلك استعاض من هذا النقص بالنصائح والإرشادات والخدمات التي يسديهالأي ٍ كان دون مقابل ، إن أكثر ما يُسعده حاجة الآخرين له ، فإذا خلت حياته منالعطاء أصبح تعيساً لاقتـناعه بأنه إنسان غير مفيد أو مرغوب فيه ، والطريف أنه كلمازاد شعوره بالغبن وعدم التـقدير زاد ميله إلى مساعدة الناس والمساهمة في حل مشاكلهم.

الموظف الذي ينتمي إلى برج الأسد مخلص لعمله متمسك بمسؤولياته يثابر بجدوثبات على أمل الوصول إلى القمة ، غير أنه حالما يتبين استحالة هذا الأمر يفقداندفاعه ويترك عمله لغيره وهو حزين مكسور الخاطر ، إنه لا يحس بالمسؤوليات إلا فيمرحلة النضوج التام بينما يظهر في سن المراهقة والشباب لعوباً يهوى النساء والسهروالمزاح ، ولا يعني ذلك أنه عديم الفائدة ، بل ينجح بسهولة في حقل البيع والدعايةوالترويج ، ويستطيع أن يكسب العديد من الزبائن بفضل ابتسامته المشرقة وقلبه الطيب.

تحت ستار الجرأة والإقدام يخفي هذا الإنسان شعوراً بالقلق النابع من شكه فينفسه ومن خوفه ألا تكون شجاعته حقيقية ، وعلى الرغم من ذلك تظل تصرفاته متسمة بطابعالغرور والعظمة ، وتبدو منه بين الحين والآخر الميوعة والكسل ، لكن ما أن يقع حادثطارئ مهم حتى يواجهه بشجاعة ووعي غير متوقعين منه ، وهكذا نجد أن قوته الحقيقية لاتـتـفجر إلا بضغط الظروف والحوادث العصيبة .

من الوظائف والمهن التي يميلإليها التدريس والمحاماة والطب والكتابة والدعاية والإعلان والبيع ، يميل أيضاً إلىوظيفة محاضر أو مرشد سياحي .

وعلى كل حال ليس نوع العمل الشيء المهم في نظره لأنالأهم هو منحه فرصة إثبات جدارته ، إن تشجيعه وإطراءه يحثاه على بذل كل الجهود ، بينما يفقده الإهمال وعدم التقدير جزءاً كبيراً من حيويته مما يعود على المؤسسةالتي يعمل فيها بالخسارة ، وينطبق المبدأ ذاته على الموظفة مولودة برج الأسد التييُعرف عنها – بالإضافة – حبها للونين البرتقالي والأصفر.

بقي القول إن هذاالموظف يحتاج إلى مرتب عال كي يستطيع أداء عمله على أفضل وجه ، إذ من الصعب على منكان مثله أن يتفرغ لوجباته ومسؤولياته وهو قلق على أوضاعه المالية شاعر بأنه لايستطيع الإنفاق كما ينـبغي ، ثم إنه يتطلب علاوة على المال الاستقلال في العملوالتحرر من النظام الصارم.

لذا يجب على كل رب عمل ذكي أن يؤمن لهذا الموظف جميع العوامل التي ذكرناها وأكثر ، إذ لا بد من أن يستوفي ما يوازي أضعافها منإخلاص هذا الإنسان العظيم ووفائه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق